Latest News

مميزات القانون رقم 89.17 على الاقتصاد الوطني

 

مميزات القانون رقم 89.17 على الاقتصاد الوطني 

من خلال ما سبق يمكن القول أن التنظيم التشريعي للتوطين يعكس إحدى أهم مظاهر التلاؤم ما بين ما هو قانوني وما بين الواقع الاقتصادي، ذلك أن التطورات الاقتصادية والسرعة التي تميز المجال التجاري، كانت من أبرز الأسباب الداعية إلى تقنين هذا النشاط وجعله نشاط من الأنشطة التجارية.

وبناء عليه وجوابا على الإشكالية يمكن القول أن إصدار القانون

89.17 الذي اهتم بالأساس بتقنين التوطين سيساهم بلا شك في ضمان مبدأ الأمن القانوني، كما سيساهم في ضان وتسهيل سبل إنشاء المقاولات.

فأما على مستوى ضمان مبدأ الأمن القانوني فسيتم ذلك من خلال سد الفراغ القانوني وإقرار قانون يقنن التوطين كعملية تجارية، وهذا سيساعد المحاكم على تطبيق القانون تطبيقا سليما، وبالتالي توحيد القواعد المطبقة في هذا الشأن، وهذا سيساهم بلا شك في ضمان مبدأ الأمن القضائي، أيضا توسيع نطاق التوطين سواء من ناحية الأشخاص الموطنة أو الموطن لديها، وبالتالي وضع حد للإشكالات المرتبطة بالأشخاص المستفدين أو الممارسين لهذا النشاط.

وسيتعزز مبدأ الأمن القانوني كذلك من خلال تبني المشرع لشكلية عقد التوطين، سيساهم في تجاوز مختلف الإشكالات المرتبطة بالإثبات في العلاقة التعاقدية بين الموطن والموطن لديه، وبالتالي ضان مبدأ الأمن القانوني.

أما على مستوى تيسير سبل إنشاء المقاولات، فالمشرع قام بالحرص ما أمكن على جعل نشاط الموطن لديه، نشاطا متخصصا. من خلال الشروط القبلية والضوابط القانونية المشار إليها أعلاه، كذلك تبني المشرع لمسألة التوطين داخل محل السکنی بشروط مرنة وسهلة ودون قيود تشريعية.

إن التوطين سيساهم في محاربة القطاع غير المهيكل، وإدماج المقاولات الناشئة، كما أن التنظيم التشريعي للتوطين الجماعي سيشجع بلا شك في اللجوء إلى التوطين، وتجدر الإشارة في هذا الإطار أن المشرع سعى إلى التقليل من الوسطاء على مستوى توطين المقاولات وإحداث وكالات متخصصة في ممارسة النشاط. من بين المقتضيات الأخرى و المكرسة أيضا على مستوى القانون

89.17 والتي من شأنها أن تؤدي إلى تيسير سبل إنشاء المقاولات فالمشرع منع استعمال المحلات التي تكون موضوع حجز في توطين المقاولات لأن ذلك من شأنه أن يأثر على المقاولة الموطنة، كذلك عدم تحديد المشرع لمدة أدني لممارسة التوطين وهذا من شأنه أن يساهم في تعزيز الاستثمار وتحفيز إنشاء المقاولات، وعلى العموم فالتوطين كعملية، يبقى غير مكلف مقارنة بشراء المحل أو اكترائه، مما سيشجع المقاولات إلى اللجوء إليه.


Commentaires
Aucun commentaire
Enregistrer un commentaire



    Reading Mode :
    Font Size
    +
    16
    -
    lines height
    +
    2
    -