Nouvelles

مصطلحات التأمين

 مصطلحات التأمين


1- المؤمِّن Insurer ( شركة التأمين ): هو الطرف الأول في العقد الذي يتعهد بدفع قيمة مبلغ التأمين ( التعويض ) على الخسارة الناتجة مقابل حصوله على قسط أو مجموعة الأقساط بشكل منتظم.



 2- المؤمن له Insured: هو الطرف الثاني في عقد التأمين، إذ يتعهد بدفع مبلغ معين من المال في فترة زمنية للمؤِّمن من أجل الحصول على التعويض عند تعرضه للخطر موضع التأمين.


3- المستفيد beneficiary: هو الشخص الذي ينص عقد التأمين على أن يُدفع له مبلغ التأمين عند وقوع الخطر. وقد يكون الشخص هو المؤمن له، ويمكن أن يكون التأمين لمصلحة أطراف أخرى، حيث يكون هنا المستفيد شخص آخر غي المؤمن له، مثل التامين على الحياة حيث يكون المستفيد هم أولاد المؤمن له.


4- الخطر موضع التأمين The Risk subject to insurance: هو ذلك الخطر المؤَمن ضده الذي يكون أساساً للتأمين، كالسرقة والحريق والوفاة، ويسمى بعقد التأمين ضد السرقة أو ضد الحريق .


5- الشيء موضع التأمين The Thing subject to insurance: هو الشخص أو الشيء الذي يمكن أن يصيبه الخطر المؤَمن ضده بشكل مباشر أو غير مباشر، فالشخص الذي يتعرض لحادث ما يكون مؤمِّنا على نفسه ضد الحوادث يكون هو نفسه موضع التأمين، والشخص الذي يؤمن على بضاعته ضد الحريق تكون البضاعة موضع التأمين.


6- عقد التأمين Insurance policy: هو اتفاق بين طرفين وله صفة قانونية كالعقود في القانون


المدني، وبموجبه يتعهد الطرف الأول ( المؤمِّن ) بدفع مبلغ معين عند وقوع الخطر في فترة زمنية معينة للطرف الثاني ( المؤمَن له )، أو يتم الدفع لطرف ثالث وهو المستفيد، وذلك مقابل الأقساط المدفوعة للطرف الأول، ويمكن أن يكون العقد بالتراضي أو إجبارياً، كما في حالة تامين السيارات ضد الغير في المملكة العربية السعودية.


7- قسط التامين Insurance Installment:


هو القيمة النقدية التي يتعهد بها المؤمَّن له يدفعها للمؤمِّن في فترة زمنية محدودة مقابل التعويض عن الخسارة في حالة وقوع الخطر الذي اتفق عليه في العقد.


8- مبلغ التأمين Sum Insurance: هو القيمة النقدية أو العينية التي يتعهد المؤمِّن بدفعها إلى المؤمَّن له أو للمستفيد مقابل الضرر الذي لحق به نتيجة وقوع الخطر.


9- التأمين المشترك Joint Insurance: هو تعاون مجموعة من الشركات التأمينية في تحمل الخطر بتخصيص حصة لكل شركة بالتساوي أو بنسب مختلفة من أجل تغطية أخطار كبيرة لا تستطيع شركة تأمين واحدة تحملها.

Comments
No comments
Post a Comment



    Reading Mode :
    Font Size
    +
    16
    -
    lines height
    +
    2
    -