Nouvelles

تعريف علم الاجرام

تعريف علم الاجرام

 تعريف علم الاجرام


واجهة علم الإجرام منذ نشأته عقبات وصعوبات كثيرة بعضها اندثر، والبعض الآخر لازال موجودا. ومن بين الصعوبات التي لازالت تواجه هذا العلم صعوبة تعريفه تعريفا جامعا مانعا. وهكذا فقد تنوعت تعريفات علم الإجرام، وتوقفت على المفهوم الذي يعتنقه صاحب التعريف حول الموضوعات التي يتصور حصولها في نطاق هذا العلمة، حتى قيل أنه توجد العلم الإجرام تعريفات بقدر ما يوجد من علماء الإجرام".

ومن التعريفات المختصرة لعلم الإجرام أنه "هو علم الجريمة" أو أنه "علم الإنسان المجرم" أو "الدراسة العلمية للظاهرة الإجرامية" أو "علم دراسة أسباب الجريمة" أو "العلم الذي يدرس الجريمة بوصفها ظاهرة اجتماعية"


ومن التعريفات الموسعة التي قيلت في علم الإجرام تعریف عالم الاجتماع الأمريكي سندرلاند، حيث يرى أنه "العلم الذي يدرس الجريمة باعتبارها ظاهرة اجتماعية"، ثم ينتهي إلى تحديد واسع لهذا العلم، حيث يقول أنه يشمل علم الاجتماع القانوني الجنائي وعلم السلوك الإجرامي، وعلم العقابة

الظاهروفي راي محمد صبحي نجما فإن علم الإجرام من حيث الجوهر هو العلم الذي يدرس ظاهرة الجريمة، والظواهر المرتبطة بها، وطرق واساليب مكافحتها، وطبيعة المجرمين وخصائصهم، وبينتهم.


وأيا كان الخلاف اللفظي بين تعريفات علم الإجرام، فإن جوهرها لا يختلف، لأن أغلب تعريفات هذا العلم تتفق في نقطة أساسية، هي أن علم الإجرام هو "العلم الذي يدرس ظاهرة الإجرام، سواء باعتبارها سلوكا فرديا، او باعتبارها ظاهرة اجتماعية".


وسواء كان تعریف علم الإجرام مضيقا لنطاق هذا العلم في تحديد سببية السلوك الإجرامي مثلا، أو موسعا له بإضافة البعد التطبيقي – إلى جانب البعد النظري لعلم الإجرام، فإن دور هذا الأخير دور ريادي اساسي، إذ يمهد الطريق لتحديد أفضل الإستراتيجيات، واختيار أكثر الوسائل ملائمة، لمحاصرة الجريمة كمرض اجتماعي، والحد منه بقدر المستطاع، لكن ذلك التحديد ؛ وهذا الاختيار هما في نفس الوقت منطقة الحدود بين علم الإجرام، وغيره من العلوم الجنائية التي تتضافر جهودها مجتمعة من أجل تحقيق هذا الهدفة.


Comments
No comments
Post a Comment



    Reading Mode :
    Font Size
    +
    16
    -
    lines height
    +
    2
    -